ع
Newsletter
DAS DEUTSCH-ARABISCHE MEDIUM FÜR ANALYSEN UND DEBATTEN
مقارنة بأربع أزمات مر بها الاتحاد الأوروبي، يكثر الحديث في الوقت الراهن عن أن الأزمة الحالية هي "أزمة وجود" خطيرة وليست "أزمة تطور" ساهمت مثل الأزمات السابقة في تعزيز آليات الاندماج بين الدول الأوروبية
مقارنة بأربع أزمات مر بها الاتحاد الأوروبي منذ تأسيسه، يكثر الحديث في الوقت الراهن عن أن الأزمة الحالية هي "أزمة وجود" خطيرة وليست "أزمة تطور" ساهمت مثل الأزمات السابقة في تعزيز آليات الاندماج بين الدول الأوروبية وخرج منها الاتحاد الأوروبي متعافيا.
للمزيد
الاشتراكيون الديمقراطيون الألمان يرشحون رئيس البرلمان الأوروبي السابق مارتين شولتز لمنافسة أنغيلا ميركل في أهم انتخابات ألمانية منذ عقود (24 سبتمبر 2017) ويأملون في استرجاع أمجاد سبعينات القرن الماضي.
الاشتراكيون الديمقراطيون الألمان يرشحون رئيس البرلمان الأوروبي السابق مارتين شولتز لمنافسة أنغيلا ميركل في أهم انتخابات ألمانية منذ عقود (24 سبتمبر 2017) ويأملون في استرجاع أمجاد سبعينات القرن الماضي.
للمزيد
معايير السياسة الخارجية الألمانية ... الغلبة للاقتصاد على حساب السياسة في معادلة السياسات الخارجية الألمانية ولمعيارين لا ثالث لهما
الغلبة للاقتصاد على حساب السياسة في معادلة السياسات الخارجية الألمانية ولمعيارين لا ثالث لهما: الأنانية المطلقة عندما يدور الحديث عن الاقتصاد والسذاجة المفرطة إذا تعلق الأمر بتدخلات عسكرية
للمزيد
(فيك نيوز) أو الأخبار الملفقة المرحلة الأولى من الحروب الهجينة، بحسب حلف شمال الأطلسي. تدخل الكرملن في الانتخابات البرلمانية الألمانية المقبلة مثالا
(فيك نيوز) أو الأخبار الملفقة المرحلة الأولى من الحروب الهجينة. تدخل الكرملن في الانتخابات البرلمانية الألمانية المقبلة مثالا
للمزيد
العلاقات الألمانية الإيرانية ... كحب قديم لا يصدأ، يمكن وصف العلاقات بين ألمانيا وإيران، فكيف تمكن الطرفان من المحافظة على دفء هذه العلاقات رغم جميع التحولات والحروب والثورت؟
العلاقات الألمانية الإيرانية .... "الحب القديم لا يصدأ"، يقول المثل الألماني الذي يمكن من خلاله إعطاء وصف دقيق للعلاقات الألمانية الإيرانية. هذه العلاقات تمكنت رغم جميع المطبات والتحولات والحروب والثورات التي شهدها البلدان من المحافظة على الدفء والبقاء.
للمزيد
مرشح الاشتراكيين الديمقراطيين الألمان في الانتخابات المقبلة مارتين شولتز ... من تلميذ فاشل ولاعب كرة قدم إلى أعلى المناصب في بروكسل وبرلين. بورتريه
مارتين شولتز ... من تلميذ فاشل ولاعب كرة قدم إلى أعلى المناصب في الاتحاد الأوروبي وبرلين. بورتريه لمرشح الاشتراكيين الديمقراطيين الألمان في الانتخابات البرلمانية الألمانية المقبلة (24 سبتمبر 2017) مارتين شولتز.
للمزيد
توتر غير مسبوق بين الأقليتين الشيعية والسنية في ألمانيا وعرض لرد الإحاطة الذي قدمته الشعبة الداخلية للمخابرات الألمانية ل "برلين إنسايدرز" فهل يستعد شيعة ألمانيا لليوم (إكس)
تحليل مطوُل عن الوجود الشيعي في ألمانيا وعن التوتر غير المسبوق بين الأقليتين الشيعية والسنية على الأراضي الألمانية وعرض لرد الإحاطة الذي قدمته الشعبة الداخلية للمخابرات الألمانية ل "برلين إنسايدرز" فهل يستعد شيعة ألمانيا لليوم (إكس)
للمزيد
من يتحمل مسؤولية تعثر ملف انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي؟ سياسة الرئيس التركي رجب طيب أوردوغان أم الاتحاد الأوروبي وتحديدا حكومة المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل؟
من يتحمل مسؤولية تعثر ملف انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي؟ سياسة الرئيس التركي رجب طيب أوردوغان، كما تدعي بعض الأوساط الأوروبية أم الاتحاد الأوروبي وتحديدا حكومة المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل المحافطة؟
للمزيد
بريطانيا وال (بريكست) ... غيض من فيض. هل كانت نتائج (بريكست) مجرد حلقة من سلسلة طويلة من الخلافات البريطانية الأوروبية؟
"بريكست يعني بريكست"، قالتها رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي فور تسلمها منصبها وبعد أسابيع من تصويت غالبية طفيفة من البريطانيين في 23 يونيو 2016 لصالح خروج بلادهم من الاتحاد الأوروبي. هذا الإصرار على الخروج تأكد رسميا بعد تسليم السفير البريطاني لدى الاتحاد الأوروبي تيم بارو الأسبوع الماضي الطلب الرسمي وفقا للمادة 50 من اتفافية لشبونة لرئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك. والآن، ستبدأ محادثات الخروج التي قد تستمر 24 شهرا وسيتمخض عنها نهاية علاقة لم تكتمل وطلاق توقعه البعض نظرا للعلاقات المعقدة بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي.
للمزيد
على تخوم أوروبا ... دول الجنوب وأزمة اليورو .. اسبانيا وإيطاليا واليونان والبرتغال عبرت بسلاسة من الاقتصاد الزراعي إلى اقتصاد السوق فلماذا فقدت هذه الدول مسارها؟
استخدام مصطلح التخوم أو الأطراف ليس المقصود به هنا الموقع الجغرافي للدول الأربع المعنية (البرتغال اسبانيا وإيطاليا واليونان)، بل المكانة الاقتصادية المتاخمة لأكبر اقتصاد في أوروبا وهو الاقتصاد الألماني. هذا هو واقع الحال في الوقت الراهن أو على الأقل منذ اندلاع أزمة الاتحاد الأوروبي في عام 2008، علما أن الدول الأربع كانت قبل عشر سنوات تملك اقتصادات نشطة إلى جانب اقتصاد متضخم ومترهل في ألمانيا وتمكنت في العقود الأخيرة من القرن الماضي من العبور بسلاسة من الاقتصاد الزراعي إلى اقتصاد السوق. فماذا حدث وكيف فقدت هذه الدول المهددة بالإفلاس مسارها وهل يجوز تسطيح المشكلة على كليشيهات الصحافة الصفراء: اليونانيون كسالى والإسبان لا يعملون؟
للمزيد