DE
Newsletter
المركز الألماني العربي للأبحاث والدراسات الإعلامية

يونيو الأسود

الكتاب:

يونيو الأسود

بريكسيت أزمة اللجوء ومأزق أوروبا ... كيف يمكن إنجاح إعادة تأسيس أوروبا

الكتاب:

الرئيس السابق للمعهد الاقتصادي الألماني المرموق (إيفو) هانس فيرنر زنّ يلقي نظرة على ما يسميه ب "يونيو الأسود" ويوجز فيه الأخطار التي تتهدد منطقة اليورو بعد قرار البريطانيين خروج بلادهم من الاتحاد الأوروبي (بريكسيت) وأزمة اللجوء واستفحال أزمة الديون في منطقة اليورو.

المؤلف يلقي نظرة متشائمة على مستقبل أوروبا في الوقت الراهن ويقول إن خروج الاتحاد الأوروبي من أزمة ودخوله في أزمة أخرى يفرض على أصحاب القرار إعادة تأسيس الاتحاد الأوروبي من جديد قبل فوات الأوان. يبدأ المؤلف كتابه الذي لاقى رواجا كبيرا في أسواق بيع الكتب بالتطرق إلى أزمة اليورو التي كلفت دول الشمال الأوروبي عشرات مليارات اليورو من أجل انتشال دول الجنوب من أزمتها.

ثم يعالج المؤلف أزمة اللجوء التي بدأت في أغسطس من عام 2015 وخروجها عن السيطرة وينتهي بالتطرق إلى تصويت البريطانيين لصالح خروج بلادهم من الاتحاد الأوروبي (بريكسيت).

في هذا الكتاب يقدم المؤلف خطة تتكون من 15 نقطة يقترح من خلالها تجديد أوروبا وتغيير الاتفاقيات الأوروبية وإجراء إصلاحات جذرية على أنظمة البنوك المركزية الأوروبية ويقدم اليات واضحة للسيطرة على موجات اللجوء والهجرة.

الكاتب:

من موليد عام 1948. يعتبر من  رجال الاقتصاد الألمان الذين وضعوا في السنوات الأخيرة بصماتهم على المناقشات الاقتصادية الألمانية. بروفسور في الاقتصاد الألماني في جامعة (لودفيغ ماكسميليان) في ميونيخ والرئيس السابق لمعهد الدراسات الألمانية الشهير (إيفو) ويعتبر من أكثر رجال الاقتصاد نفوذا في ألمانيا.